كانت ولاتزال السباحة واحدة من أهم الأنشطة الرياضية على الإطلاق ، ويجب الحرص على تعليمها لأبنائنا ، فنصح بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال :  ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخير ) وبدأ بالسباحة لأهميتها لما تخلفه من أثار جيدة على صحة الأطفال الجسدية والنفسية ، فتعمل السباحة على تقوية العضلات وحفظ مرونتها ، وسوف نتطرق في مقالنا لأهم فوائد السباحة وأثرها على أطفالنا .

أهمية السباحة للأطفال

 الحماية من الغرق

أهم فائدة للسباحة هي حماية الأطفال والذين يعدوا أكبر شريحة معرضة للغرق ، فيجب الحرص على تعليم الأطفال طرق السباحة الصحيحة وتدريبهم على إنقاذ أنفسهم عند العوم بتعليمهم كيفية الطفو على سطح الماء وهذا ما يحميهم ويمنع حدوث الغرق بنسبة كبيرة .

 منح الجسم لياقة ومرونة أكثر

تساعد السباحة لما فيها من تمارين رياضية على منح الأطفال لياقة عالية ومرونة في الحركة ، وهذا ما جعلها من أفضل الرياضات التي تساعد على شد الجسم وتخفيف الوزن لمن يعاني زيادة في الوزن، حيث يمكن أن تعمل السباحة على حرق حوالي 250-500 سعراً حرارياً في الساعة .

 تعلم الهدوء

يمكن للسباحة أن تجعل الأطفال أكثر هدوءاً عند مواجهة المشكلات ، مما يفيدهم في تحديد طرق التعامل مع المشكلات بصورة أفضل .

 منح الثقة بالنفس

عند قيام الطفل بتعلم التمارين المختلفة والتي تمكنه من السباحة بشكل أفضل ، يكتسب ثقة عالية بنفسه ، وهذا ما ينعكس على كل أمور حياته المستقبلية .

 تعمل السباحة على تدليك الجسم

يمكن للماء المتخبط في الجسم بفعل السباحة أن يكون قادر على تخفيف الضغط على المفاصل والعمود الفقري ، مما يجعله تمرين نافع للعمود الفقري والمفاصل ، ومريح للعضلات بصورة كبيرة .

 تنمية الوعي الإجتماعي للأطفال

فالسباحة تكون بالتواصل مع المدربين وبعض الأقران ، مما يعطي فرصة للطفل بتكوين صداقات وحوارات تزيد من وعيه الإجتماعي .

لعبة ممتعة للأطفال

في الماء يستطيع الأطفال القيام بحركات وألعاب تزيد من متعتهم والتي يصعب القيام بها في بيئة غير مائية .

تطور الأداء الحركي للأطفال

تعد السباحة أفضل الأنشطة الرياضية التي تساعد على تطوير الأداء الحركي للطفل فتسمح بتعليمه التنفس تحت الماء بالإضافة للتدريب على تحريك الأرجل والأيدي معاً للتحرك في الماء .

تطور المعرفة بأداء الحواس

وذلك بسبب اختلاف الرؤية والسمع تحت الماء عن فوقها .

وسيلة جيدة ومفيدة لقضاء أوقات الفراغ

من أحسن وأفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها بغرض التسلية وقضاء وقت فراغ ممتع وذلك بسبب ماتخلفه من أثار إيجابية على حالة الطفل النفسية .

تقوية القلب

تساعد ممارسة الرياضة على تقوية القلب وذلك لأنها قادرة على تقليل نسب الكوليسترول بفعل النشاط البدني وخفض معدلات ضغط الدم ، بالإضافة لتحسين الدورة الدموية والشرايين .

– أكدت العديد من الدرسات أهمية السباحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة : حيث يمكن أن تعمل على تنشيط وتحفيز عمل الدماغ بالإضافة لتحفيز النشاط البدني وخاصة للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وعدم التركيز .

احتياطات يجب مراعاتها عند تعليم الأطفال السباحة

– ضرورة أن يكون عمق المسبح مناسب لعمر الطفل .
– مراعاة ضبط درجة حرارة الماء .
– تدريب الأطفال يجب أن يكون تحت أيدي مدربين مهرة .