السبب الأكثر شيوعا من تشنجات العضلات خلال ممارسة التمرينات الرياضية هي الأضرار التي تلحق بألياف العضلات نفسها . يدرس الأطباء في جنوب أفريقيا الرياضيين أن معظم التشنجات العضلية ليس سببها الجفاف وأمراض الغدة الدرقية ، الشذوذ المعدنية (الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم أو البوتاسيوم) ، التي تمنع تدفق الدم أو تلف . بينما يصاب الرياضيون بتشنجات الشوارد العادية ولم يخسر أكثر مرونة أثناء ممارسة الرياضة من أولئك الذين لا يعانون تشنجات .

الأسباب المعروفة الأخرى للتشنجات :
• الجفاف
• مستويات منخفضة من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم
• أمراض الغدة الدرقية أو العضلات
• بدء نشاط جديد أو زيادة الكثافة أو مدة التمرين

الخطر الأكثر شيوعا لرفع الأثقال هو أن الناس الذين يبدءوا رفع الأثقال الروتينية ، لا يبدأوا ببطء . وهذا شيء مضر لأن جسمك ليس معتادا على القيام بهذه الرياضة القوية . عليك أن تقوم باستخدام العضلات التي لم تستخدمها أبدا في حياتك . يمكن وضع الكثير من الضغط على هذه العضلات بسرعة كبيرة جدا لتؤدي إلى إصابات خطيرة .
لذلك عليك الاعتدال في البداية فهو المفتاح لتجنب مثل هذه الإصابة .
خطر آخر من رفع الأثقال ، وخاصة إذا كنت قد وصلت إلى مرحلة من رفع الأوزان الثقيلة ، ويتم القيام بذلك من دون الإشراف المناسب . على الرغم من ما يعتقد معظم الناس ، وهناك دائما إمكانية إسقاط الوزن على نفسك .

خطر آخر ، أن الكثير من الشباب لا تريد أن تعرف ، هو أن هناك عصر حيث رفع الأثقال ليس من المستحسن . عندما كنت صغيرا في السن جدا ، وجسمك لم يتم حتى تنضج تماما . من خلال رفع الأوزان الخاصة بك في سن المراهقة المبكرة أو حتى في وقت متأخر ، ويحول دون نمو العظام في الواقع بسبب الضغط على العظام عند رفع . أيضا ، فأنت أكثر عرضة للمعاناة من اصابة خطيرة عندما كنت أصغر سنا لأن جسمك لم يتطور بشكل كامل حتى الآن . الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 سنة من العمر لا ينبغي أن رفع الأوزان ، وبالتأكيد ليس منها الثقيلة .

ربما كان الخطر الأكبر من رفع الأثقال هو أن تصبح عبدا لذلك لبقية حياتك . ما أكثر الناس لا يدركون أن كل تلك العضلات ، وإذا لم تمارس باستمرار ، وتتحول في نهاية المطاف الى دهون . لذلك ، إلا إذا كنت على استعداد لقضاء بقية حياتك كعبد لتلك الحدائد ، قد ترغب في إعطاء الفكرة الثانية لهذه الفكرة .
أنا بأي حال من الأحوال مما يدل على أن الناس لا يعملون بها . نحن بالفعل هذا البلد الذي يعاني من زيادة الوزن وممارسة تحت .ولكن عليك أن تذهب إلى رفع الأثقال بعينين مفتوحتين . أنها ليست خالية من المخاطر النشاط . جانبا من أخطار الإصابة ، إما من كونها صغيرة جدا أو عدم وجود إشراف الحق ، هناك أن أكثر من معلق سحابة من التبعية مدى الحياة ، يجب أن ينتهي في يوم من الأيام حتى تبدو وكأنها تشارلز أطلس .

تشنجات العضلات
تحدث تشنجات العضلات خلال رفع الاثقال والتي يمكن منعها من خلال التباطؤ عندما تشعر بوجع مفرط أو توتر في مجموعة العضلات مع حفظ نفسك لتسير من خلال العمل لعضلات الجانب الآخر والسماح حتى على العضلات على الجانب المتوتر .
إذا كنت مصاب بتمزق عضلي خلال المنافسة ، في محاولة للاسترخاء الجانب ضيق والتركيز على استخدام العضلات على الجانب الآخر بصفة قوية . إذا كان الاصابه بتمزق عضلي تسوء ، فسوف تحتاج إلى إبطاء أو وقف . كما تمتد برفق وتدليك العضلات التشنج أو مجرد المشي على الساق أو القدم التشنج .

علاج تشنجات العضلات المتكرر
• تحقق لمعرفة ما إذا كنت تأخذ أي أدوية التي تسبب تشنجات . عقاقير ستاتين التي اتخذت لخفض الكولسترول هي سبب شائع من تشنجات العضلات .
• ممارسة كل يوم لتحسين مستوى اللياقة البدنية .
• الاحماء قبل ممارسة الرياضة .
• معظم تشنجات العضلات ليست خطيرة . إذا تقلصات العضلات شديدة ، متكررة ، أو مستمرة من القلق ، راجع طبيبك .

دراسات وابحاث
في دراسة من جامعة يوكوهاما في اليابان ، طلب من مجموعة الرياضيين القيام بحدة تقلصات العضلات المنخفضة 3600 مرات على التوالي . وطلب من الآخرين لرفع الأوزان الثقيلة حتى 12 مرة . كان هناك بعض الأضرار للعضلات في الناس الذين تعاقدت عضلاتهم 3600 مرات متتالية ، ولكن هذا الضرر كان أقل بكثير مما رفع من الوزن الثقيل جدا ليصل إلى 12مرة على التوالي . هذا يوضح لك أن رفع وزن ثقيل يسبب الكثير من الضرر أكثر من العضلات رفع الأوزان الخفيفة بشكل مستمر لفترة طويلة . وهذا يعني أنك سوف تصبح أقوى بكثير من رفع الأوزان الثقيلة جدا عدة مرات من من رفع الأوزان الخفيفة عدة مرات .
عند رفع وزن الثقيل إلى النقطة التي تبدأ عضلاتك للحرق ، وأنت ما يسبب أضرار كبيرة العضلات . ثم إذا كنت تشعر بقرحة في صباح اليوم التالي او ربما لعدة أيام . عندما يذهب الوجع بعيدا ، فإن تعافى العضلات هو الأقوى مما كان عليه قبل أن اللحق بالأضرار .