تعتبر كرة السلة واحدة من أهم الرياضات الجماعية في العالم ، حيث أن لها شعبية كبيرة في جميع الدول ، وهي كرياضة جماعية تكون مكونة من فريقين ، وكل فريق يتكون من خمسة أفراد ، وتعتبر كرة السلة واحدة من أهم الهوايات للكثير من الشباب والبنات في المدارس

ما هي أهمية رياضة كرة السلة

رياضة كرة السلة واحدة من أهم الهوايات التي من الممكن أن تكون لدى الإنسان ، وذلك لأنها واحدة من الرياضات التي لها العديد من الفوائد على جسم الإنسان ، فهي تساعد بشكل كبير في المحافظة على الوزن ، وعدم زيادته ، وذلك إذا تم لعبها باستمرار ، كما أنها تساعد على تحسين المزاج والصحة العامة ، فهي تساهم في التقليل من التوتر والاكتئاب لدى الإنسان ، وتساعد رياضة كرة السلة بشكل كبير على تقوية العظام وعضلات الجسم ، فهي تساعد على تقوية العضلات في الجسم بأكمله للإنسان ، سواء كان الجزء العلوي ، أو الجزء السفلي .

كما أن المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية ، أثبت أن لعب كرة السلة لمدة ساعة واحدة في اليوم ، يساعد في أن يفقد الإنسان مقدار 617 سعر حراري ، وذلك بالطبع ليس مقتصرًا فقط على لاعبي كرة السلة المحترفين ، ولكن يمكن للشخص العادي ، أن يتخذ من رياضة كرة السلة وسيلة لإنقاص وزنه ، وتحسين الصحة العامة له .

بداية لعبة كرة السلة في العالم

بدأت رياضة كرة السلة في العالم بشكل فعلي في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ، وكان ذلك على يد الدكتور الكندي (جيمس نايسميث) ، وهو كان في هذا الوقت دكتور للتربية البدنية في جامعة ماجيكل ، وكان هدفه هو ابتكار لعبة ، تكون في الصالات الداخلية ، ليلعب بها الطلاب في فصل الشتاء الطويل في الولاية التي كانوا يعيشون بها .

ولكن أول مباراة رسمية لرياضة كرة السلة ، كانت بشكل فعلي في جمعية الشبان المسيحين ، عام 1892 ، كما بدأ لعب السيدات لكرة السلة في نفس العام ، ومع بداية الخمسينات في القرن العشرين أصبحت رياضة كرة السلة واحدة من الألعاب الأساسية التي يقوم الطلاب بممارستها في الكليات .

وتم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة في العام 1932 ، وتم تأسيسه باشتراك ثمانية من الدول المؤسسة ، وكانت تلك الدول هي : الأرجنتين ، وتشيكوسلوفاكيا ، واليونان ، وإيطاليا ، ولاتفيا ، والبرتغال ، ورومانيا ، وسويسرا .

كيف تكون مباراة كرة السلة

كما ذكرنا سلفًا ، فإن مباراة كرة السلة تكون مكونة من فريقين ، ويكون الفوز في اللعبة للفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف في مرمى الفريق الآخر ، ومثل كرة القدم ، فإن اللاعبون في كرة السلة يتم تقسيمهم إلى مراكز دفاع وهجوم .

ويتم تقسيم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط مختلفة ، يفصل ما بين كل شوط وآخر استراحة ، وتكون تلك الاستراحة لمدة وقدرها عشرة دقائق فقط ، وفي بداية كل شوط ، يتم تبديل أماكن الفريقين ،ليكون مكان الفريق الأول في الشوط الأول ، هو مكان الفريق الثاني في الشوط الثاني ، والعكس كذلك.

ويتميز لاعبي كرة السلة بالطول ، حيث أن لاعبي كرة السلة من الرجال يزيد طولهم عن 1.90 مترًا ، بينما يزيد طول لاعبي كرة السلة من السيدات عن 1.70 مترًا ، واللاعبين الذين يكونون أقل طولًا ، غالبًا ما يكونوا في مواقع الدفاع