البرمجة المرئية والبرمجة الهيكلية هما نوعان من البرمجة يختلفان في أسلوبهما وأدواتهما.

البرمجة المرئية هي أسلوب برمجة يعتمد على استخدام الصور والرموز والرسوم البيانية لإنشاء البرامج. يسمح هذا الأسلوب للمبرمجين بإنشاء البرامج دون الحاجة إلى كتابة الكثير من التعليمات البرمجية.

البرمجة الهيكلية هي أسلوب برمجة يعتمد على تقسيم البرنامج إلى أجزاء أصغر تسمى الوحدات. يتم توصيل هذه الوحدات ببعضها البعض باستخدام الأسهم لإنشاء بنية منطقية للبرنامج.

الفرق بين البرمجة المرئية والهيكلية

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين البرمجة المرئية والبرمجة الهيكلية:

  • أسلوب البرمجة: تعتمد البرمجة المرئية على استخدام الصور والرموز والرسوم البيانية، بينما تعتمد البرمجة الهيكلية على كتابة التعليمات البرمجية.
  • سهولة الاستخدام: تعتبر البرمجة المرئية أسهل في الاستخدام من البرمجة الهيكلية، خاصة بالنسبة للمبتدئين.
  • التطبيقات: تُستخدم البرمجة المرئية بشكل شائع لإنشاء تطبيقات الرسومات والواجهات الرسومية للمستخدم (GUIs). تُستخدم البرمجة الهيكلية بشكل شائع لإنشاء تطبيقات أكثر تعقيدًا.

مزايا وعيوب البرمجة المرئية

مزايا البرمجة المرئية:

  • سهولة الاستخدام
  • سرعة تطوير البرامج
  • سهولة إنشاء الواجهات الرسومية للمستخدم (GUIs)

عيوب البرمجة المرئية:

  • قد لا تكون مناسبة للتطبيقات المعقدة
  • قد لا توفر نفس مستوى التحكم مثل البرمجة الهيكلية

مزايا وعيوب البرمجة الهيكلية

مزايا البرمجة الهيكلية:

  • مرونة عالية
  • سهولة صيانة البرامج
  • مناسبة للتطبيقات المعقدة

عيوب البرمجة الهيكلية:

  • صعوبة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين
  • بطء تطوير البرامج

أيهما أفضل؟

لا يوجد إجابة واحدة تصلح للجميع على هذا السؤال، حيث يعتمد الخيار الأفضل على احتياجات ومهارات المبرمج. بشكل عام، تعتبر البرمجة المرئية أفضل للمبرمجين المبتدئين أو الذين يريدون إنشاء تطبيقات رسومات بسيطة. تعتبر البرمجة الهيكلية أفضل للمبرمجين ذوي الخبرة أو الذين يريدون إنشاء تطبيقات أكثر تعقيدًا.