من الضروروي أن تبدأ الأمهات في سن مبكر في تعويد أبنائهم على القراءة لما لها من أهمية وفائدة عظيمة يغفلها من لا يقوم بها فهي توسع مدارك العقل و تعطي الإنسان معلومات جديدة و مفيدة و تطور بذلك من تفكيره ، لذلك من الضروروي أن نعود أبنائنا على هذه العادة الصحية الرائعة ، و يمكن أن نبدأ في ذلك من سن مبكر بأن نقرأ لهم و نحببهم في القراءة عن طريق الكتب ذات الصور و الألوان المبهجة و الموسيقى ، و بذلك ستصبح عادة مفضلة لديهم و سيكملون هم الطريق بعد أن يكبروا ، و لما للقراءة من أهمية بالنسبة للصغار فقد جمعنا اليوم مجموعة من أفضل الكتب التعليمية للأطفال .

أفضل كتب تعليمية للأطفال :
كتاب أنيملز كالارز animals colors ، و يقوم من خلالها المؤلف براين ويلد سميث بتعليم الألوان للأطفال من خلال توضيحه لألوان الحيوانات المتنوعة .

كتاب ماي فيرست بوك أوف أرابيك my first book of arabic ، و هو كتاب عن اللغة العربية و يقوم من خلال صفحاته بشرح قاموس صور عربي إنجليزي يتعلم من خلاله الأطفال الكلمات الجديدة ، و الكتاب ملئ بالصور الفوتوغرافية المبهجة و المليئة بالألوان و الخطوات سهلة لتعلم اللغة العربية ، و يوجد في العديد من النسخ ، للمؤلف كاتي كيوديلا .

كتاب القرآن الكريم للأطفال جزء عم the holy qur’an jiz amma ، و هو مناسب لطلاب المدارس و الكتاب يحتوي على النصوص باللغة العربية و الإنجليزية ، و يوجد به بعض الصور التوضيحية و الأنشطة و أسئلة للمراجعة .

كتاب ماي فيس بوك my face book ، من مجموعة ستار برايت ، الأطفال يحبوا النظر لوجوه بعضهم البعض و يبتسموا لها و يضحكوا معها ، و هذا الكتاب يسعد الأطفال كثيرا و يجعلهم يتعرفوا على الوجوه و سيطلبون قراءته مرات عديدة .

كتاب الله لفز مي allah loves me ، للكاتبة هديل العباسي ، و يجعل الطفل يقول الله يحبني عندما أقرأ و أفكر و أساعد غيري و أكون شجاع و قوي و معطاء و هكذا و هذا الكتاب يلمس مشاعر و أحاسيس الطفل بصورة رقيقة و يجعلهم يتلقوا من خلاله العديد من الرسائل الإيجابية .

كتاب أرابيك بيكتشر ديكشينري arabic picture dictionary ، من برليتز بابليشينج ، و هو كتاب خاص يوضح للأطفال ما يجب معرفته من أرقام و ألوان و حيوانات و كل كلمة موضوعة في جملة مع التوضيح من خلال أشكال رائعة و الكتاب ثنائي اللغة .

كتاب ماي بلينجول بوك تاتش my bilingual book touch ، من ميلت بابلشينج ، و هو مثالي للأطفال في سن ما قبل المدرسة لإكتشاف لغات أجنبية جديدة ، و هذا الكتاب خليط من التعليم و اللعب معا و جمله ملونة مع الإيضاح ، و مناسب لقراءة الأطفال بمفردهم أو مع مجموعة ، و هذا الكتاب طريقة مسلية للأطفال لبناء مهارتهم اللغوية .

كتاب بوسلي سيز ذا ورلد bosley sees the wotrld ، لتيموثي جونسون ، و فيه يتتبع الأطفال بوسيلي في مغامراته و من خلال ذلك يتعلم لغات جديدة فهذا الكتاب باللغتين العربية و الأجنبية ، و مصمم ليعلم الطفل كلمات جديدة و مناسب لوقت النوم ، و الكتاب ملئ بالمرح و الألوان ، و طريقة التعليم في هذا الكتاب محببة للطفل .

كتاب هاري بوتر و حجر الفيلسوف harry potter and the philosopher’s stone ، و هو جزء من سلسلة قصص الرعب الأجنبية الممتعة لشخصية هاري بوتر الشهيرة .