بحور الشعر العربي هي مجموعة من القواعد التي تحدد وزن القصيدة العربية. وتتكون القصيدة العربية من أبيات، وكل بيت من هذه الأبيات مكون من مجموعة من المقاطع الصوتية، تسمى التفعيلات. وتختلف البحور الشعرية في عدد التفعيلات التي تتكون منها، وفي ترتيب هذه التفعيلات.
وقد قسم علماء اللغة العربية بحور الشعر العربي إلى ستة عشر بحرًا، وهي:
- البحور الطويلة:
- البح الطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
- المديد: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- البسيت: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- البحور المجتثة:
- الوافر: مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- الكامل: متفاعلن متفاعلن متفاعلن
- البحور المختلطة:
- الهزج: مفاعيلن مفاعيلن
- الرجز: مستفعلن مستفعلن
- الرمل: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- السريع: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
- المنسرح: فاعلاتن مستفعلن فاعلن مستفعلن
- الخفيف: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- المضارع: فعولن فعولن فعولن
- المقتضب: فعولن مفاعيلن
- المجتث: مستفعلن
- المتقارب: فعولن فعولن
ويمكن تقسيم بحور الشعر العربي إلى ثلاث مجموعات، بناءً على عدد التفعيلات التي تتكون منها:
- البحور الطويلة: وهي البحور التي تتكون من ستة أو ثمانية تفعيلات في كل بيت.
- البحور المجتثة: وهي البحور التي تتكون من أربع تفعيلات في كل بيت.
- البحور المختلطة: وهي البحور التي تتكون من عدد مختلف من التفعيلات في كل بيت.
وقد استخدم الشعراء العرب هذه البحور المختلفة في كتابة قصائدهم، وقد تميز كل بحر بخصائص فنية تميزه عن غيره.
ومن أشهر الأمثلة على القصائد العربية التي كتبت في بحر الطويل:
- قصيدة "بانت سعاد" لأبي نواس:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول مكلوم كئيب مذعور معلول تبكي عليه عيون الوحش ودونها **غصون البان تهتز مخضوبة
ومن أشهر الأمثلة على القصائد العربية التي كتبت في بحر الكامل:
- قصيدة "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني:
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر بلى أنا مشتاق ولست بمستسلم **ولكن مثلك لا يذاع له سر
ومن أشهر الأمثلة على القصائد العربية التي كتبت في بحر الهزج:
- قصيدة "إذا غامرت في شرف مروم" لعمر بن أبي ربيعة:
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم و خوض غماراً في سير مخوف **و اقدم إذا لم تجد من القوم وُدّاً
وأخيرًا، يمكن القول أن بحور الشعر العربي هي قواعد فنية أساسية، تحدد وزن القصيدة العربية، وتساهم في إثراء جمالها الفني.