التصوير كان في السابق قاصرًا على المصورين و الصحفيين بحكم المهنة و كذلك هواة التصوير و حتى هؤلاء كانوا قلة ليلة كانوا و ذلك بسبب الصعوبة في الحصول على كاميرا تصوير و فلم تكن في السابق تكنولوجيا ادوات التصوير متوفرة كما هو الحال الآن , فالآن اصبح من السهل الحصول على كاميرا ديجيتال او حتى الاكتفاء بكاميرا الجوال فلا يوجد منزل يخلو من جوال مع كاميرا ايًا كانت امكانياتها , فاصبح التصوير متاح للجميع سواء من هواة التصوير او محترفي التصوير او من لا يهتمون به من الاساس , لكن من يأتي بالافكار المبتكرة و الجديدة هو محترف التصوير و الهواة فالتصوير ليس مجرد التقاط صورة و انما رؤية و حسن استخدام للبيئة المحيطة بكل عواملها المتاحة و كذلك قدرة او معرفة المصور بانواع العدسات و ايها انسب لكل حالة او وضع لذا فحتى تحصل على صورة كالمحترفين يجب ان تعرف كيف تختار عدسة التصوير الخاصة باللقطة .

كيف تختار عدسة الكاميرا المناسبة ؟
حتى تختار العدسة المناسب يجب ان تتعرف بداية على بعض الامور الى ان تصل الى اختيار العدسة الانسب و التي تتمثل في : –
اولًا ما هو التصوير ؟
التصوير يقصد به ايقاف لحظة من الزمن و هو من انواع الفنون المعقدة و التي تحتاج الى المهارة العالية و الدقة و الخبرة و التي تاتي مع السنين و التطوير .
ثانيًا ما هى انواع الكاميرات ؟
يمكن تقسيم الكاميرات الى ثلاثة اقسام و هى الكاميرات المدمجة , الكاميرات شبه الاحترافية و الكاميرات الاحترافية و التي تتمتع بجودة عالية و سرعة في التقاط الصور و غالبًا فهى مرتفعة الثمن , يستطيع المصور التحكم فيها بشكل يساعد في تحسين جودة الصور و فكرتها كما تتميز بميزة هامة جدًا و هى القدرة على تغيير العدسات المستخدمة في التصوير لاختيار العدسة الأنسب للقطة .
ثالثُا كيف تختار العدسة ؟
العدسة تقوم بعملية تجميع للضوء في الكاميرا و هى مكونة من عدة طبقات من العدسات المحدبة و المقعرة المرتبة وفق ترتيب علمي محدد مما يجعل الصور عالية الجودة , يوجد من العدسات العديد من الانواع كل نوع له مهمة و قدرات خاصة و تتمثل تلك الانواع في : –
1- عدسات الزاوية العريضة (Wide Angle ) : – يناسب هذا النوع من العدسات تصوير المساحات العريضة حيث يتم التقاط الصورة كصورة بعيدة و شاملة كما هو الحال مع التصوير البانورامي و المهرجانات و الاحتفالات و التجمعات و المباريات , من انواع تلك العدسات عدسة عين السمكة و هى النوع الاشهر منها و تتميز بان بعدها البؤري ثابت يساوي البعد البؤري للعين البشرية .
2- العدسات القياسية (Standard ) : – تمثل عدسة روتينية تستخدم في تصوير المواقف الحياتية اليومية و اللقطات المتوسطة و الوضعيات المختلفة و هى ذات مرتبة وسط بين انواع العدسات الطويلة و القصيرة و تناسب اغلب مجالات التصوير و تعتبر افضل كاميرا لتعلم التصوير .
3- العدسات الطويلة (Telephoto ) : – هى عدسات ذات بعد بؤري طويل و كلما زاد بعدها البؤري كانت لها القدرة على تصوير لقطات ابعد , يتراوح بعدها البؤري بين 120 و 300 مليميتر كما انها حتى و هى تصور على ابعاد كبيرة تظل لها القدرة على اظهار تفاصل الجسم الذي تصوره , لذا فهى من اشهر الكاميرات في تصوير الحياة البرية و اي لقطات بعيدة بشكل عام .
4- عدسات المايكرو عدسات التقريب (Macro ) : – تقوم بتصوير اللقطات المقربة للاجسام الصغيرة و تحتاج لان يقف المصور على مسافة قليلة من الجسم المصور او من هدف الكاميرا .
5- عدسات الاستخدام الخاص (Tilt and shift ) : – يتم استخدام هذا النوع من العدسات في تصوير المباني و التصوير الداخلي حيث تعطيك القدرة على التحكم في الابعاد و المنظور و الكادر و لها ابعاد بؤرية مختلفة الطويل و القصير و الواسعة و الميكرو .

معرفتك بانواع العدسات تساعدك في تحديد نوع العدسة الانسب للقطة التي تقوم بالتقاطها , حتى تزداد مهارة و حرفية في التصوير تحتاج الى زيادة فترات التمرين الى ان تصل الى مستوى المحترفين , حيث تزداد حساسيتك بالكاميرا و تتعرف بشكل اكبر على كل عدسة و امكانياتها و قدرتك على تحديد الوقت الانسب لالتقاط الصورة .