التنس أو كرة المضرب هي رياضة يمكن لعبها بشكل فردي أو مزدوج، كما يتغير المجال حسب عدد اللاعبين. إنها رياضة بارزة جدا معروفة في جميع أنحاء العالم، وهناك أسماء مثل روجر فيدرر أو رافائيل نادال حتى أولئك الذين لا يعرفون أو يتابعون هذه الرياضة ربما سمعوا بها.

معلومات عن رياضة كرة المضرب

1. ترتبط لعبة كرة المضرب الحديثة بإنجلترا وفي الواقع، كان هذا البلد هو الذي بدأ في رفع هذه الرياضة إلى جماهير جديدة وجعلها شعبية كما هي اليوم، كونها دليلاً على هذه البطولة في ويمبلدون، وهي أقدم بطولة في العالم عقدت في لندن 1877.

2. يعتبر التنس حالياً رياضة أولمبية منذ عام 1988 في سيئول، ولكن هذه الرياضة كانت بالفعل طريقة أولمبية سابقاً وما زالت لعدة سنوات، ولكن تمت إزالتها في نهاية المطاف لأنه لم تكن هناك حتى الآن قواعد ثابتة وشاملة من جميع الجهات.

3. حل الاتحاد الدولي لقواعد التنس هذا الوضع في عام 1924 ، وكان هذا أحد الأسباب التي دفعت هذه الرياضة إلى البدء في التطور أكثر وبرز المزيد من النوادي.

4. من أبرز المعلومات عن رياضة كرة المضرب عدم فهم قواعدها بسهولة من قبل من لا يمارسوها، وكن فبي الحقيقية الأمر سهل للغاية. الهدف هو إرسال الكرة إلى الجانب الآخر، ويجب أن تتحرك داخل مجال الخصم ودائما تفعل ذلك حتى لا يضرب اللاعب الكرة أو ينتهي به الأمر بخطأ.

5. لعبة التنس تتكون من 3 مجموعا ، و من يفوز باللعبة هو الذي يدير أول مجموعتين.

6. الهدف هو الوصول إلى 6 ألعاب أولاً. حتى يتم الانتهاء من المجموعة، يجب أن يكون هناك اختلاف واحد على الأقل بين 2 تطابق بين اللاعبين. إذا بقيت 6/6 في المباريات، فستضطر إلى لعب مباراة التعادل والتي تعمل مثل لعبة إضافية، وكل من يمكنه الفوز بهذه اللعبة والوصول إلى اللعبة السبعة أولاً يفوز بالمجموعة.

7. من أبرز المعلومات عن رياضة كرة المضرب أنها تتخلل ثلاث مجموعات تشمل؛ 15، 30، 40 في كل مرة يفوز فيها اللاعب بحركة يكسب اللاعب 15 ثم يذهب إلى 30 حتى بعد الأربعين.

8. إذا بقيت 40/40، على سبيل المثال، يطلق عليها deuce في كل مرة يتم ربطها وتنتهي اللعبة فقط عندما يصل أحد اللاعبين إلى ميزة لعبتين.

9. يلعب التنس في حقل مستطيل وتختلف القياسين إذا لعبت بشكل فردي أو في أزواج، مما يجعلها أوسع.

10. يبلغ طول الملعب 23،77 متر ويبلغ عرضه 8،23 متر للفرد وحوالي 10،97 متر للزوجي. حول الملعب، فإنه يأخذ أيضا مساحة إضافية للاعبين للوصول إلى الكرات.

11. يقسم الحقل إلى قسمين بواسطة شبكة، يقيس في نهايته حوالي 1،07 متر وفي الوسط يقيس 91،4 سنتيمتر. وهي مقسمة أيضًا بخطوط وأطراف مختلفة والحد السفلي من الحقل، ثم تبلغ مسافة 6،4 أمتار من الشبكة إلى كل جانب منها، ثم يتم تقسيمها إلى قسمين، وهو ما يسمى منطقة الخدمة. هذه المنطقة بمثابة مرجعية لمكان الكرة لترتد في خدمة لاعب الخصم.

12. من أهم المعلومات عنن رياضة كرة المضرب وجود 4 بطولات رئيسية تسمى “جراند سلام” (رولاند غاروس وويمبلدون و بطولة الولايات المتحدة المفتوحة و بطولة أستراليا المفتوحة) وهدف جميع لاعبي التنس للفوز في هذه البطولات كونها الذروة كلاعب تنس.